أخر الاخبار

أين تخزن جوجل وفيسبوك بيانات أكثر من ثلث سكان الأرض

هل تساءلت أين تخزن جوجل وفيسبوك بيانات أكثر من 950 مليون مستخدم نشط يوميًا على Facebook ؟! وكذلك حجم جميع مقاطع فيديو YouTube وحجم جميع المواقع والصفحات المؤرشفة في سجل بحث Google ؟ أين يتم تخزين هذا الكم الهائل من البيانات؟ 
في الواقع ، هذه البيانات تتعلق بأكثر من ثلث سكان الكوكب ، ويتم تخزين كل هذه البيانات في أماكن محددة وتحت ظروف محددة.

أين تخزن جوجل وفيسبوك بيانات أكثر من ثلث سكان الأرض

 تعرف على أماكن كمية هذه البيانات؟

قدرت أبحاث إنتل أن حجم البيانات التي أنتجها الناس منذ بداية التاريخ حتى عام 2003 يبلغ حوالي 5 إكسابايت ، الا ان هذا هذا الرقم زاد 500 مرة في عام 2012 ليصل إلى 2.7 زيتابايت ، ومن المتوقع أيضًا أن يتضاعف هذا الرقم في السنوات القادمة ؛ لذا فإن المعلومات التي أنتجتها البشرية خلال عامي 2003 و 2004 تعادل جميع المعلومات التي أنتجتها البشرية منذ بداية التاريخ حتى بداية القرن الحادي والعشرين.
يوضح الجدول وحدات قياس السعة التخزينية بدءًا من أصغر وحدة قياس معروفة إلى أكبر وحدة معروفة حاليًا:

القيمة المكافئة

القيمة

هي نبضة كهربائية ممثلة ب 0 أو 1

بت    BIT

8 بت –  في أغلب الاحيان

1 بايت

1024 بايت

1 كيلوبايت

1024 كيلوبايت

1 ميجابايت

1024 ميجابايت

1 جيجابايت

1024 جيجابايت

1 تيرابيت

1024 تيرابيت

1 بيتابايت

1024 بيتابايت

1 إكسابايت

1024 إكسابايت

1 زيتابايت

1024 زيتابايت

1 يوتابايت

1024 يوتابايت

1 برنتوبايت

1024 برنتوبايت

1 جيبوبايت


أين تخزن هذه البيانات؟

يتم حفظ هذه البيانات وتخزينها في أماكن تسمى "مركز البيانات" ، وهي مباني ذات مواصفات ومعايير خاصة من حيث التحكم في درجة الحرارة وأجهزة إطفاء الحرائق وتنظيم الكهرباء والتدفئة.مواصفات أمنية عالية. يجب وضع جميع مواقع الويب على "خادم" متصل بالإنترنت لمدة أربع وعشرين ساعة.
أطلقت Google موقعًا إلكترونيًا لمراكز البيانات التابعة لها ؛ يوفر الموقع معلومات عن مراكز البيانات وآلية التبريد والنسخ الاحتياطي الخاصة بها ، بالإضافة إلى مواقعها حول العالم. المباني كبيرة وواسعة لدرجة أن Google توفر للمهندسين العاملين هناك لسهولة التنقل.
هذا فيديو نشرته شركة جوجل لأحد مراكز البيانات التابعة لها يوضح كيف يبدو من الداخل إلى الخارج ، ووسائل الحماية والأمان ، حيث تحتاج إلى بصمة عين للدخول ، مروراً بعدة مراكز تفتيش ، ويأخذك إلى أماكن لم يرها أحد من قبل:
عندما تتحدث عن Facebook ، فأنت تتحدث عن عدد كبير جدًا من المستخدمين ، وكمية كبيرة جدًا من البيانات الضخمة التي تستمر في النمو ساعة بساعة ، والتي ستتطلب بالطبع خوادم ومساحات تخزين كبيرة. مراكز تخزين البيانات وكيفية تنفيذ العملية. إنشاء هذا المركز والتقنيات المتقدمة المتوفرة فيه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
Update cookies preferences